عمي بالتركي – شرح بسيط مع أمثلة سهلة. 

ضمن مجموعة الأقارب في اللغة التركية سنتناول كلمة عمي بالتركي، مع امثلة بسيطة مترجمة للعربية.

الاقارب في اللغة التركية, عمي بالتركي

عمي بالتركي 

كما هو الحال مع اغلب كلمات الأقارب في اللغة التركية، يقابل كلمة عمي في اللغة التركية كلمتان:

1- amcam: عمي. وتستخدم عند الحديث عن عمي. وليس عند الحديث معه.
– اشترى عمي سيارة.
amcam bir araba aldı

2- amca: تستخدم عندما أتكلم مع عمي او اناديه. وهذه الكلمة تعني حرفيا (العم). ولكن يستخدمها الاتراك مجازاً بمعنى عمي، يا عمي، يا عم.
عمي، هل رأيت أبي؟
?amca, , babamı gördün mü?

وللتوضيح فان كلمة amca تستخدم بمعنى (العم) بشكل عادي في اللغة التركية كما هو الحال مع كلمة الام ،الأب، الأخت،…. الخ.
العم نصف الاب. (مثل تركي)
amca baba yarısı

تنبيه

هناك خطأ منتشر وقد وجدته في قواميس كبيرة ومشهورة، وهو الخلط بين العم والخال في التركية. والعجيب ان هناك الكثير ممن ليس لديه دراية بسيطة باللغة التركية يكرر هذا الخطأ ويعتمده. فلو بحثت ستجد في عدة قواميس مشهورة على ان العم والخال نفس الكلمة، يعني تجد مثلا كلمة amca تعني العم والخال. وكذلك بالنسبة لكلمة dayı. وهذا قطعاً خطأ، لان الخال والعم في اللغة التركية كلمتان منفصلتان فالخال اخو الام والعم اخو الاب. كما هو الحال في اللغة العربية.
وتحليلي الشخصي: ان هذا الخطأ جاء من الانكليزية فكما تعلم ان في الانجليزية كلمة uncle تعني العم والخال. ويمكنك ان تلاحظ هذا الخطأ واضح في القواميس المتعددة اللغات وذلك لأنها ليست قواميس خاصة بالتركية. ومن جانب اخر فانك لن تجد هذا الخطأ في القواميس التركية مثل قاموس مجمع اللغة التركية (القاموس الرسمي) وغيرها.

يستخدم الاتراك احياناً كلمة amca لمخاطبة الشخص الكبير من باب الاحترام، كما يفعل العرب حيث تستخدم كلمة ياعم، عم … للشخص الكبير الغريب من باب الاحترام.

تركيب كلمة amcam:

amcam: amca+ım
amca: عم
ım: لاحقة التملك. وأسقط الحرف (ı) لان كلمة (amca) تنهي بالحرف الصوتي (a).

ختاماً تناولنا كلمة عمي بالتركي تكملة لموضوع الأقارب في اللغة التركية والذي تناولنا فيه العديد من هذه الكلمات التركية مثل أمي بالتركي وابي واخي واختي …الخ.

اعلانات مماثلة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى