معنى اسم الينا بالتركي

أسم ألينا بدأ يزداد استخدامه في تركيا مؤخراً وذلك لأنه اسم جميل وموسيقي ومناسب للإناث. ومن ناحية اخرى لان الاسم ورد في القران الكريم. فالاسم من اصل عربي من الكلمة (علينا).

معنى اسم الينا بالتركي

قبل كل شيء يجب ان تفرق بين اسم البنات التركي ألينا (aleyna)، وأسم البنات الإنجليزي إيلينا (elena) لانهما اسمان منفصلان.

ما معنى اسم ألينا في التركية؟

كما قلنا فان اسم ألينا جاء من الكلمة العربية (علينا) وهذه الكلمة لا تحقق اي معنى بمفردها ولابد من كلمة اخرى لكي يصبح لها معنى. مثلا يمكن اضافة كلمة نور لتصبح علينا نور (طبعا هذا الاسم يستخدمه الاتراك ايضاً)،هذا بالنسبة لأصله العربي.
اما في التركية، فيجدر الاشارة الى ان الناس في تركيا يستخدمون الاسم بشكله المفرد (ألينا- aleyna) واغلبهم لا يعرفون اصله العربي، وهناك تداول بين العديد من الاتراك بان من معاني هذا الاسم: العيش بسلام، الثمينة، الحبيبة.
ولكني لم اجد هذه المعاني في القواميس التركية المعتبرة.

كيف يكتب اسم ألينا وكيف يقرأ:

يُكتب اسم ألينا بالتركي وكما رأيت بالشكل التالي : (aleyna). فكما تعرف فأن حرف العين ليس موجود في حروف اللغة التركية لذلك فيعوض عنه بحرف a في معظم الكلمات.

أما بخصوص كيف نقرأ الاسم، فأن من محاسن اللغة التركية انها تقرأ كما تكتب. يعني ليس مثل الانجليزية حيث فيها الكثير من الكلمات تلفظ بخلاف ما تكتب مثل لفظ الشين sh وغيرها الكثير. وهذا كله ليس موجود في التركية.
فعليه يقرأ الاسم aleyna بالشكل ألينا مع مراعاة نطق الهمزة فوق الالف في بداية الاسم لان حرف a في بداية الاسماء والكلمات التركية يلفظ ثقيل مرخم وغالبا ما يلفظ مدة او يقترب من المدة.

هل أسم ألينا مذكور في القران؟

ان كلمة (علينا) التي هي اسم ألينا بالتركي ذُكرت في القران الكريم في 52 موضع. مثلا الآية 11 من سورة الليل:

  • إِنَّ عَلَيْنَا لَلْهُدَى
  • İnne aleyna lel huda. (لفظ الآية بالتركي).
  • Kuşkusuz doğru yolu göstermek Bize aittir. (ترجمة الآية المباركة في اللغة التركية).
    ويمكنك ان ترى بقية الآيات وكيف تلفظ فيها كلمة علينا بالتركية بنفس الشكل السابق (ألينا).

اسامي تركية مركبة من اسم aleyna

بالتأكيد انك تعلم بان التركيب في الاسماء التركية كثيرا جدا. وهناك كلمات عديدة تدخل في تركيب الاسماء لعل من اشهرها:  (نور– nur)، (جول– gül- وردة)، ( آي – ay – قمر) والكثير غيرها.
ومن الاسماء المركبة مع اسم ألينا هي:

  • ألينا نور – aleyna nur.
  • بوسه ألينا – buse aleyna.

وفي دليل أسماء البنات التركية ستجد الكثير من الاسماء الجميلة المشابهة لهذا الاسم

القيمة العددية لاسم ألينا

كما تعرف فان لكل اسم هناك قيمة عددية وهذا حسب ما يعرف بحساب الجمل الصغير او (الابجد الصغير)، الموجود في اللغات السامية ومنها العربية. والمستخدم منذ زمن قديم. ويحسب اسم ألينا حسب حروفه بالشكل التالي:

  • الاف: ا= 1
  • اللام: ل= 30
  • الياء: ي= 10
  • النون: ن= 50
  • الاف: ا=1
  • المجموع = 92

في الختام، اسم (ألينا) باللغة التركية هو اسم مميز وجميل. ويحمل معانٍ مشتركة عبر لغات مختلفة. أن اختيار اسم لمولودتك يعتبر قراراً مهماً لارتباطه بالطفلة الى بقية حياتها. وألينا اسم رائع يمكن ان يكون خيارا جميلا لشخص يبحث عن اسم خفيف ومرتبط بالقران وجميل لطفلته.

اعلانات مماثلة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى